أخبار الأرض المحتلة

أسير صحراوي | بسجن الإحتلال يتعرض للمنع بسبب رسالة موجهة للحكومة المعربية تتناول وضعية الأسرى حسب القانون الدولي.

🇪🇭 ـ القنيطرة ـ المغرب 🇪🇭

منع الأسير المدني الصحراوي عبد الله الوالي الخفاوني من الزيارة.

أقدمت إدارة السجن المركزي القنيطرة شمال الرباط – العاصمة المغربية يوم الأربعاء 02 نوفمبر 2022 على منع الأسير المدني الصحراوي ضمن مجموعة أگديم إزيك “عبد الله الوالي الخفاوني” من الزيارة بتعليمات من مدير السجن عبد الإله حافة، حسب رسالة إخبارية متوصل بها من رابطة حماية الأسرى الصحراويين بسكون الإحتلال المغربي.

و حسب ماتوصلت به رابطة حماية السجناء الصحراويين تعمدت إدارة السجن المركزي القنيطرة منع السيد “أحمد الرظاع” و هو خال ( شقيق والدة الأسير المدني الصحراوي “عبد الله الوالي الخفاوني”) على خلفية الرسالة التي تقدم بها إلى ما يسمى وزير العدل في الحكومة المغربية عقب التصريحات التي أدلى بها الممثل الدائم للمغرب لدي منظمة الأمم المتحدة بخصوص الظروف الإعتقالية للأسرى المدنيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك.

و تتضمن الرسالة المسجلة بتاريخ الإثنين 31 أكتوبر 2022 حسب ما توصلت به رابطة حماية السجناء الصحراويين تنديد و إدانة الأسير المدني الصحراوي “عبد الله الوالي الخفاوني” التصريحات التي اطلقها ممثل المغرب لدى منظمة الأمم المتحدة متناسيا:

– مرور 12 سنة من الإعتقال التعسفي و غير القانوني

–  ما تعرض له من تعذيب جسدي و نفسي فضلا عن نزع الاعترافات تحت وطاة التعذيب و بالإكراه. 

– عدم شرعية الأحكام و المحاكمة الجائرة بشهادة منظمات دولية وازنة. 

– تجاهل المندوب الدائم للمغرب ما ينص عليه القانون الدولي و القانون الدولي الإنساني تجاه المواطنين الصحراويين. 

– عدم احترام المندوب الدائم للمغرب ما تضمنه التقرير الأخير للأمين  العام لمنظمة الأمم المتحدة و المطالب المعبر عنها بإطلاق سراح الأسرى المدنيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك. 

– قضية الصحراء الغربية مدرجة ضمن اللائحة 1415  الخاصة بمنح الإستقلال وحق الشعوب في تقرير المصير. و مدرجة ضمن الأقاليم 16 الغير مستقلة، أيضا تناقش ضمن البند السادس و قيد النظر من طرف الأمم المتحدة و مجلس الأمن الدولي في انتظار الانتقال إلى البند السابع. 

– مدرجة ضمن اللجنة الرابعة لتصفية الإستعمار و اللجنة 24 لمنح الإستقلال للشعوب المستعمرة. 

– التصعيد العسكري الخطير الذي تشهده المنطقة بين الجيشين الصحراوي و المغربي  بعد 13 نوفمبر 2020 تاريخ الهجوم المغربي على الگرگرات. 

-خلفية إعتقال الأسرى المدنيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك السياسية من قضية الصحراء الغربية. 

و تؤكد ذات المعطيات المتحصل عليها ان قرار المنع الذي تعرض له الأسير المدني الصحراوي “عبد الله الوالي الخفاوني” بناريخ الأربعاء 02 نوفمبر 2022 راجع إلى ما أعرب عنه مدير السجن المركزي القنيطرة “عبد الإله حافة” تجاه هذا الأخير و ما يكنه من عداء و كراهية ناتج عن الرسالة السالفة الذكر و المطالب الشرعية “لعبد الله الوالي الخفاوني” المتعلقة بالتعهدات التي التزمت بها المندوبية العامة لإدارة السجون المغربية في 09 ابريل  2018 تاريخ تعليق الإضراب المفتوح عن الطعام و اخر زيارة أجراها السيد “أحمد الرظاع” للسجن المركزي القنيطرة للاطمئنان على صحة الأسير المدني الصحراوي “عبد الله الوالي الخفاوني” انذاك. 

صحيفة 12-أكــتوبر "تصميم و وفاء لعهد الشهداء"

12-أكتوبر صحيفة صحراوية إلكترونية مختصة في تغطية آخر أخبار وأحداث المقاومة الصحراوية، خاصة مايتعرض له المدنيين والمقاومين الصحراويين بالمدن المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
Back to top button