مستجدات

الثروات الطبيعية| الإحتلال المغربي امام توصيات جديدة بمجلس حقوق الإنسان بخصوص نهب الثروات الطبيعية الصحراوية.

🇪🇭العيون ـ المحتلة ـ عاصمة الجمهورية العربية الصحراوية 🇪🇭

دعا مرصد موارد الصحراء الغربية في تقريره الأخير، المجتمع الدولي، إلى التصدّي لنهب المغرب للثروات الصحراوية. مؤكدا أن الرباط ستواجه بتوصيات جديدة في هذا الإطار، في الاجتماع المقبل لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وجاء في تقرير المرصد الحقوقي الصادر يوم  أمس الثلاثاء: ”لقد حان الوقت للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، للتصدي لنهب المغرب غير القانوني للموارد الطبيعية في صحراء الغربية”.

وأوصى التقرير أن يقدّم مجلس حقوق الإنسان توجيهات جديدة للمغرب في اجتماعه مطلع شهر نوفمبر المقبل.

ومن بين التوجيهات التي قدّمها التقرير:

1- أن تعلن الرباط قبولها لحقّ الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وحقه في إقامة دولة مستقلة ذات سيادة في الصحراء الغربية.

2- تطبيق حق تقرير المصير على النحو المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة، من خلال الاستفتاء الشفاف الذي يمكن للشعب الصحراوي من تحديد وضعه السياسي.

3- تقبل المغرب وضعها كقوة احتلال، وتحميلها مسؤولية الإبلاغ عن الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للشعب الصحراوي، وفقًا للميثاق الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

4- تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقهم في التمتع والاستفادة الكاملة والحرة من ثرواتهم ومواردهم الطبيعية.

5- الامتناع عن أي أنشطة واستثمارات أخرى متعلقة بالموارد الطبيعية في في المنطقة، حتى يتم تحديد الوضع النهائي للإقليم، من خلال ممارسة حق تقرير المصير.

صحيفة 12-أكــتوبر "تصميم و وفاء لعهد الشهداء"

12-أكتوبر صحيفة صحراوية إلكترونية مختصة في تغطية آخر أخبار وأحداث المقاومة الصحراوية، خاصة مايتعرض له المدنيين والمقاومين الصحراويين بالمدن المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: