أخبار الأرض المحتلة

المدافع الصحراوي | “محمد الشيخ المتوكل” ممنوع من السفر و”إيساكوم” تستنكر السياسات القمعية والعقابية ضد المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان.

🇪🇭 ـ الدار البيضاء ـ المغرب 🇪🇭

أكدت الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي إيساكوم” أن سلطات الاحتلال أقدمت يوم الجمعة الماضي: 06 يناير 2023 على منع الحقوقي الصحراوي “محمد الشيخ المتوكل”، عضو الهيئة، من التنقل من الدار البيضاء إلى تونس، وذلك استمرارا لسياسة القمع الممنهجة التي تقوم بها دولة الإحتلال في حق الحقوقيين الصحراويين.

وذكرت إيساكوم” في بيان لها أن سلطات مدينة الدار البيضاء المغربية أقدمت على منع محمد الشيخ المتوكل من التنقل عبر الحدود حيث كان ينوي السفر من مطار الدار البيضاء إلى مطار “قرطاج” تونس.

وأضافت الهيئة أن المصالح الإدارية المغربية اتبعت اسلوب المماطلة والتأخير الممنهج في اصدار هذه الوثيقة، مما يؤكد إصرار دولة الإحتلال المغربي *على الاستمرار في نهج أسلوب استهداف المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالمنع والتضييق على الحريات، في انتهاك صارخ للمواثيق والعهود الدولية ذات الصلة ولحقوق الإنسان المكفولة للصحراويين، ومنها الحق في حرية التنقل، كما تشكل خرقا سافرا لأحكام المادتين 33 و 53 من اتفاقية جنيف الرابعة*.

ونددت إيساكوم”، في هذا السياق، باستمرار سلطات الإحتلال المغربية “في تنفيذ سياساتها القمعية والعقابية ضد المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان”.

كما عبرت عن قلقها بخصوص الإجراءات التي تتخذها دولة الإحتلال المغربي “منذ سنوات في حق المدافعين الصحراويين من خلال التضييق عليهم وتشديد القيود على تنقلهم ومنعهم من الحق في السفر”.

واعربت الهيئة الصحراوية عن *إدانتها الشديدة إزاء تماطل الدولة المغربية المقصود في تسليم عضو الهيئة جواز سفره بهدف منعه من السفر الى الخارج، وهو ما يتعارض بشكل مباشر مع كل من اتفاقية جنيف الرابعة وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي*.

وشددت إيساكوم” على *ضرورة تدخل المجتمع الدولي لتوفير الحماية اللازمة للشعب الصحراوي ومحاسبة الدولة المغربية، كقوة احتلال، على انتهاكاتها الصارخة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، و إجبارها على اتخاذ خطوات ملموسة قصد تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير*.

صحيفة 12-أكــتوبر "تصميم و وفاء لعهد الشهداء"

12-أكتوبر صحيفة صحراوية إلكترونية مختصة في تغطية آخر أخبار وأحداث المقاومة الصحراوية، خاصة مايتعرض له المدنيين والمقاومين الصحراويين بالمدن المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
Back to top button