مستجدات

المغرب في الصدارة دائما| لقضايا التجسس: تحقيق برلماني أوروبي يكشف قائمة ضحايا برنامج بيغاسوس المغربي (وثيقة).

🇪🇭ـ بروكسيل ـ بلجيكا🇪🇭

يشير تقرير لجنة التحقيق حول استخدام بيغاسوس التابعة للبرلمان الأوروبي، إلى تورط المغرب باعتباره أحد الفاعلين الرئيسيين في استخدام برامج التجسس ضد عدة مسؤولين أوروبيين خاصة بإسبانيا وكذا مبعوث الإتحاد إلى الساحل الإفريقي “رومانو برودي”.

وحسب الوثيقة التي بحوزة موقع الشروق أون لاين الجزائري، تؤكد معدة التقرير الهولندية “صوفي إن فيلد”، وجود احتمال لاستخدام السلطات المغربية برامج التجسس مثل بيغاسوس ضد إيطاليا وفرنسا وإسبانيا أيضًا. ويغطي التقرير حالات استخدام “برامج التجسس” في دول أوروبية مختلفة.

ويشير التقرير، الذي لا يزال يخضع للعديد من التعديلات في لجنة التحقيق قبل التصويت عليه في جلسة عامة، إلى قيام السلطات المغربية بالتجسس على الحكومة الإسبانية.

وأوضح أنه في جويلية 2021 تم الكشف عن مشروع بيغاسوس، والذي أظهر عددًا كبيرًا من الأهداف في إسبانيا. ومع ذلك، يبدو أنهم استُهدفوا من قبل جهات فاعلة مختلفة ولأسباب مختلفة.

وأوضح أن الرأي الراجح،  هو أن السلطات المغربية استهدفت رئيس الوزراء بيدرو سانشيز ووزيرة الدفاع مارغريتا روبليس ووزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا  إلى جانب الرئيس الفرنسي ووزراء في حكومته.

ويشير التقرير إلى أن  المخابرات المغربية قامت بالتجسس  من خلال بيغاسوس على رئيس الوزراء الايطالي السابق والعضو السابق في المفوضية الأوروبية “رومانو برودي” بسبب دوره كمبعوث خاص سابق للأمم المتحدة إلى منطقة الساحل بحكم *اتصالاته المحتملة مع شخصيات رفيعة المستوى من الجمهورية الصحراوية أو الجزائر*.

للاطلاع على التقرير كاملا انقر أنقر هنا

صحيفة 12-أكــتوبر "تصميم و وفاء لعهد الشهداء"

12-أكتوبر صحيفة صحراوية إلكترونية مختصة في تغطية آخر أخبار وأحداث المقاومة الصحراوية، خاصة مايتعرض له المدنيين والمقاومين الصحراويين بالمدن المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
Back to top button