مستجدات

جــزيرة لابـالما| بالأرخـــبيل الكناري تحتضن مجموعة من الأنشطة لفائدة القضية الوطنية(صــور).

🇪🇭 ـ لابالما ـ كناريا 🇪🇭

مراسلة / يوسف محمد عبد القادر: كناريا 30 اكتوبر 2022

شهدت جزيرة لابالما الكنارية منذ 26 أكتوبر تنظيم مجموعة الأنشطة مهمة فائدة القضية الوطنية تخللتها محاضرات سياسية وقانونية إحتضنتها بلدية Los Llanos de Aredani لوس يانوس ذي أريداني.

حضرها إلى جانب ممثل الجبهة الشعبية بكناريا الأخ “حمدي منصور” كل من المحامية الكنارية “انيس ميراندا ” المعروفة بدفاعها المستميت عن القضية الصحراوية، وكذا الشاب الصحراوي “الطالب اعلي سالم “، وأفراد من الجالية الصحراوية وعدد كبير من المتضامنين الكناريين.

المحاضرة الأولى التي كانت بعنوان: إنعكاسات القضية الصحراوية على الشباب الصحراوي في ظل الحصار الإعلامي نشطها الشاب الصحراوي “الطالب اعلي سالم” تطرق فيها لوضعية الشباب الصحراوي بالجالية الصحراوية بإسبانيا والدور الذي يلعبه في التعريف بالقضية الوطنية في وسائل الإعلام الإسبانية والدولية وفتح قنوات الإتصال مع كافة الوسائط الإعلامية للدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والإستقلال، وكذا وضعية الشباب في مخيمات اللاجئين الصحراويين ، كما تطرق للوضعية العامة للقضية الصحراوية في ظل حصار إعلامي مضروب عليها، المحاضرة لاقت إستحسانا كبيرا من لدن الحضور.

المحاضرة الثانية نشطتها المحامية الكنارية “انيسميرندا ” والتي تمثل نائب إتحاد الحقوقيين الدوليين من أجل الشعب الصحراوي وهي مستشارة بمجلس مقاطعة كناريا والتي قادت وفدا كناريا رفيع المستوى للمشاركة في أشغال اللجنة الرابعة لتصفية الإستعمار بنيويورك.

المحاضرة التي نشطتها المحامية الكنارية مرفوقة بعضو الجمعيات الكنارية للتضامن مع الشعب الصحراوي السيدة “فيفينا ميلان” ، المحامية الكنارية “انيسميرندا ” في تدخلها تطرقت للشق القانوني للقضية الصحراوية وطبيعة النزاع في القانون الدولي والشرعية الدولية، بدورها عضو جمعيات الصداقة مع الشعب الصحراوي “فيفينا ميلان ” تحدثت في مداخلتها عن الشق الحقوقي وحق الشعب الصحراوي الغير قابل للتصرف في تقرير المصير وإختيار مستقبله السياسي.

المحاضرة كانت بساحة إسبانيا بالجزيرة وحضرها العديد من الشخصيات السياسية والمدنية وعرفت مجموعة من المداخلات، حيث تدخل الأستاذ الجامعي “دومينگو گالي” صاحب كتاب عن الصحراء الغربية ودور أمريكا في التدخل في الملف وكذا خيانة إسبانيا لمستعمرتها السابقة والتخلي عنها قبل إستكمال تصفية الإستعمار ، وكذا الوضع الراهن بالصحراء الغربية بعد إستئناف الكفاح المسلح وعودة الحرب للمنطقة.

كما تم عرض فيلم وثائقي يتحدث عن نضال الشعب الصحراوي أشرف على تقديمه “عمار أحْمْدِّي” مدير مدرسة السينما عابدين القايد صالح، تلاه مجموعة من التعقيبات والأسئلة.

من جانبه ممثل الجبهة الشعبية بكناريا الأخ “حمدي منصور ” شكر الحضور والمتدخلين على حضورهم وإهتمامهم بالقضية الصحراوية وكذا دفاعهم الراقي عن الشعب الصحراوي الجار وقضيته العادلة، كما أجاب عن بعض أسئلة وإستفسارات الحضور كالمسؤول المباشر عن عرقلة تنظيم عملية الإستفتاء بالصحراء الغربية والعملية التقنية المصاحبة له من إحصاء لمن له الحق في التصويت.

تجدر الإشارة أن الساحة التي إحتضنت النشاط شيدت فيها خيمة زينت بالعلم الصحراوي والصناعة التقليدية التي تبرز تميز الشعب الصحراوي وأصالته، كما تم تحضير الشاي الصحراوي والحناء، كما كانت الفرصة للنقاش على هامش المحاضرات ولقاء المتدخلين والحضور وتبادل الأفكار والمعلومات.

📸صــــور:

 

صحيفة 12-أكــتوبر "تصميم و وفاء لعهد الشهداء"

12-أكتوبر صحيفة صحراوية إلكترونية مختصة في تغطية آخر أخبار وأحداث المقاومة الصحراوية، خاصة مايتعرض له المدنيين والمقاومين الصحراويين بالمدن المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: