مستجدات

جمعيات الجالية الصحراوية | بجزيرة تنريفي الكنارية تشارك في معارض وملتقيات بمناسبة يوم المهاجر.

🇪🇭  ـ تنريفي ـ كناريا 🇪🇭

مراسلة / يوسف محمد عبدالقادر تنريفي كناريا الأحد: 18 ديسمبر 2022

إحتضنت جزيرة تنريفي الكنارية على مدار اليومين الماضيين مجموعة من المعارض والملتقيات المنظمة بمناسبة اليوم الذي خصص للمهاجرين والذي يعرف مشاركة مميزة من دول إفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وفي هذا الإطار شاركت كل من الجمعيات الصحراوية تباعا: “جمعية الحرية من أجل الشعب الصحراوي” و “جمعية الوفاق ” إلى جانب الجمعية الكنارية للتضامن مع الشعب الصحراوي،إذ إحتضنت يومي السبت والأحد منطقتي: سانيسيدرو San Isidro و گييا ذي إيسورا Guia de Isora اللتان تعرفان بنسبة عالية من المهاجرين المقيمين بهما معارض ضمت خيما لجمعيات الدول المشاركة والتي كان أغلبها من إفريقيا جنوب الصحراء وأمريكا اللاتينية.

في هذا الإطار توسطت خيم الجالية الصحراوية التي زينت بالعلم الصحراوي و بعبارات الصحراء حرة بالإضافة إلى معرض صور يمثل ثقافة المجتمع الصحراوي، كما إحتضنت الخيم الصحراوية بعض العادات والتقاليد الصحراوية كالشاي الصحراوي الأصيل الذي قدم للزوار ونال إعجابهم بالإضافة إلى الصناعة التقليدية التي ضمت الحلي والزينة التقليدية للمرأة الصحراوية وكذا الأقداح التقليدية التي زينت الخيم، كما تم تقديم ورشة للحناء لفائدة الأجانب من النساء لاقت إستحسانهن.

تجدر الإشارة أن الزي الصحراوي الأصيل سجل حضوره كالدراعة والملحفة والتي تبرز تميز الشعب الصحراوي وعاداته الأصيلة وسط مشاركة مكثفة من باقي ثقافات وبلدان العالم.

المعرض كان فرصة لتسليط الضوء على القضية الصحراوية إذ أن الزوار الذين ينتمون لمختلف دول العالم أبدوا إعجابهم بالثقافة والعادات الصحراوية منهم من عبر عن تضامنه اللامشروط مع الشعب الصحراوي ونضاله العادل ومنهم من تعرف للتو على قضيته والتزم بالدفاع عنها والتعريف أكثر بمعاناة الشعب الصحراوي بمخيمات اللاجئين الصحراويين والمناطق المحتلة.

خيم الجمعيات الصحراوية زارتها وفود رسمية والتي أشرفت على المعرض ولعل أبرزهم ممثلين عن الحكومة المحلية لجزيرة تنريفي ورؤساء البلديات التي احتضنت المعارض، جددوا جميعهم التضامن المطلق مع القضية الصحراوية وعبروا عن مواصلة بلدياتهم وهيئاتهم لفتح مزيد من قنوات التواصل مع الجمعيات الممثلة للشعب الصحراوي لزيادة التعاون في المستقبل.

المعرض عرف تغطية إعلامية من قبل وسائل الإعلام المحلية الكنارية من تلفزيون و إذاعات وجرائد إلكترونية سلطت الضوء على القضية الصحراوية في برامجها.

📸صـــــــــور:

صحيفة 12-أكــتوبر "تصميم و وفاء لعهد الشهداء"

12-أكتوبر صحيفة صحراوية إلكترونية مختصة في تغطية آخر أخبار وأحداث المقاومة الصحراوية، خاصة مايتعرض له المدنيين والمقاومين الصحراويين بالمدن المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
Back to top button