أخبار وطنية

دبلوماسية| وفد صحراوي: يجري لقاءات مكثفة بالنرويج حول تطورات القضية الوطنية على ضوء القرار الأخير لمجلس الأمن الدولي.

🇪🇭  ـ أوسلو ـ النرويج 🇪🇭

أجرى وفد صحراوي يقوده السفير المكلف بأوروبا والاتحاد الأوروبي، عضو الأمانة الوطنية السيد أبي بشرايا البشير رفقة ممثلة جبهة البوليساريو بالنرويج السيدة السنية البشير ،  لقاءات رسمية مكثفة بالعاصمة النرويجية أوسلو، تمحورت حول آخر التطورات التي تعرفها القضية الصحراوية على ضوء القرار الأخير لمجلس الأمن الدولي.

وأستهل الوفد أولى لقاءاته بوزارة الخارجية النرويجية، أين سمح اللقاء باستعراض آخر تطورات القضية الصحراوية خاصة في هذا الوقت الذي يتسم بالمواجهة المباشرة مع الاحتلال المغربي بعد خرقه لإتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991، بعد محاولته الاعتداء على مدنيين صحراويين بالثغرة غير الشرعية بالكركرات.

كما حظي الوفد بلقاء مع عدد من البرلمانيين للحزبين النرويجيين الكبيرين (حزب العمال الحاكم، الحزب المحافظ المعارض) ، أين تم التطرق إلى أوجه الكفاح المشروع الذي يخوضه الشعب الصحراوي بقيادة ممثله الشرعي والوحيد ” جبهة البوليساريو ” ، بالإضافة إلى  إطلاع الفاعلين السياسيين والبرلمانيين في هذا البلد على آخر تطورات القضية الوطنية.

وفي المحطة الثالثة من لقاءاته المكثفة، جمع الوفد لقاء مع بعض قيادات النقابة النرويجية LO  ، وكذا مع القيادة المنتخبة لشبيبة الحزب العمال الحاكم ، وهيئات المجتمع المدني النرويجي ، أين تم اطلاعهم على  الوضع الجديد على الأرض في الصحراء الغربية عقب استئناف الكفاح المسلح بعد انهيار وقف اطلاق النار في 13 نوفمبر 2020 .

وقادت الوفد زيارة لجزيرة يوتويا التي تشكل معلما بارزا بالنسبة للشباب العمالي وللشعب النرويجي عموما خاصة بعد تعرضها للمجزرة المروعة يوم ٢٢ يوليوز ٢٠١١ بحق الشباب المشاركين في المخيم الصيفي السنوي الذي تنظمه الشبيبة وراح ضحيتها حوالي ٦٩ شخصا.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الصحراوية أكدت الدبلوماسية السنية البشير “أن هذه الزيارة تندرج في إطار المجهودات التي تقوم بها الدبلوماسية الصحراوية من أجل تعزيز التضامن الدولي مع القضية الصحراوية، وشرح واقع الشعب الصحراوي تحت الاحتلال ، بعد المنزلق الخطير الذي دفع المغرب المنطقة اليه من خلال مواصلة رفضه التعاون لتطبيق مقتضيات مخطط السلام الأممي الأفريقي”،  مشيرة إلى ” أن النرويج بلد صديق للشعب الصحراوي ولديه مواقف متميزةً خاصة فيما يتعلق بدعم حق تقرير المصير وحماية سيادة الشعب الصحراوي على ثرواته الطبيعية.

تجدر الإشارة، إلى أن النرويج تتميز باعتمادها منذ سنوات سياسة واضحة فيما يتعلق بمنع تعامل وتورط الشركات النرويجية في نهب الثروات الطبيعية الصحراوية.

 

صحيفة 12-أكــتوبر "تصميم و وفاء لعهد الشهداء"

12-أكتوبر صحيفة صحراوية إلكترونية مختصة في تغطية آخر أخبار وأحداث المقاومة الصحراوية، خاصة مايتعرض له المدنيين والمقاومين الصحراويين بالمدن المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: