أخبار وطنية

ست شكاوى تعذيب | ضد الإحتلال المغربي أمام لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب في جنيف بعد 12 عامًا من حدث أكديم إزيك.

🇪🇭 ـ نابولي ـ إيطاليا. ـ باريس ـ فرنسا 🇪🇭

🇪🇭 العيون ـ المحتلة ـ عاصمة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية 🇪🇭

بعد 12 عامًا من الهجوم على مخيم أكديم إزيك ، يستمر السعي لتحقيق العدالة فيما يتعلق بأعمال تعذيب السجناء السياسيين الصحراويين  , قدم تحالف المحامين والمنظمات غير الحكومية الملتزمة بمكافحة الإفلات من العقاب على هذه الجرائم،   6 شكاوى جديدة في نوفمبر 2022 ضد المغرب أمام لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب في جنيف. ويبقى مطلبهم الأول إطلاق سراح جميع السجناء الصحراويين المدانين على أساس الاعترافات المنتزعة تحت التعذيب.

السيدة فرانشيسكا دوريا ، بريجيت جيانوت ، إنغريد ميتون ، فرانس ويل ، والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، بدعم وتنسيق مع رابطة حماية السجناء السياسيين الصحراويين في السجون المغربية، تم تقديم ست شكاوى جديدة أمام لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب في جنيف, لستة مدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان وسجناء سياسيين (مجموعة أكديم إزيك).

طالب المتقدمون بالشكاوى الستة، محمد البشير بوتنكيزة، وعبدالله الخفاوني، وسيدي أحمد لمجيد، وأحمد السباعي، وعبد الله توبالي ، والحسين الزاوي ، اللجنة بالتحقيق في الانتهاكات التي تعرضوا لها بعد اعتقالهم وكذلك خلال فترة احتجازهم الطويلة.

تم احتجاز المجموعة في ظروف لا إنسانية ومهينة لمدة 12 عامًا، وحكم عليهم ظلما من قبل محكمة الاستئناف بالرباط في عام 2017 على أساس اعترافات انتُزعت تحت التعذيب، بأحكام تتراوح بين 20 عامًا والسجن المؤبد

وقد تم عرض ظروف الاعتقال على اللجنة بالنظر إلى تعرض المتقدمين لأعمال التعذيب والمعاملة اللاإنسانية والمهينة بشكل يومي، ويتعرضون للعنف الجسدي والنفسي، والإيداع في الحبس الانفرادي، وعدم مقابلة أسرهم، ورفض الوصول إلى الرعاية، ورفض الحق في النقل بالقرب من عائلاتهم في الصحراء الغربية.

يجب على المغرب احترام قرارات لجنة مناهضة التعذيب والإفراج عن سجناء أكديم إزيك

المغرب ، الذي أدانته لجنة مناهضة التعذيب في عدة مناسبات ، يرفض باستمرار الامتثال لقرارات اللجنة ,  وعلى الرغم من التهديدات والأعمال الانتقامية ضدهم وضد عائلاتهم ، و رغم ترهيب مؤيديهم – الجمعيات والمحامين الذين يخضعون للمراقبة باستخدام برنامج Pegasus – يستمر المتقدمون بالشكايات، بالاعتماد على المؤسسات الدولية ، في إدانة أوضاعهم اللاإنسانية للأمم المتحدة , يجب على المغرب احترام قرارات لجنة مناهضة التعذيب, و لا يمكن أن يكون الالتزام بالاتفاقيات الدولية لحماية حقوق الإنسان مجرد منصة للمغرب لتبييض صورته على المستوى الدولي ؛ يجب مراقبته في الإجراءات.

يجب الإفراج عن جميع السجناء المدانين بناء على اعترافات منتزعة تحت التعذيب والاحتجاز التعسفي ويجب على المغرب ضمان حقهم في التعويض.

أكثر من 12 عامًا من التعذيب والسجن بعد تجمع سلمي

 

في أكتوبر 2010، اجتمع أكثر من 20 ألف مدني ورجل وامرأة وطفل صحراوي بشكل عفوي وسلمي بالقرب من العيون ، عاصمة المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ، للتنديد بالقمع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي المغربي. أقيم مخيم “حرية وكرامة أكديم إزيك” لمدة شهر.

 

في 8 نوفمبر 2010، قامت قوات الأمن المغربية بالهجوم وبتفكيك المخيم بعنف واعتقلت مئات المتظاهرين السلميين.

في مارس 2013، حوكم 25 ناشطًا سياسيًا صحراويًا ومدافعًا عن حقوق الإنسان وادينوا ظلماً من قبل المحكمة العسكرية بأحكام تراوحت بين 20 عامًا والسجن المؤبد بناءً على اعترافات انتُزعت تحت التعذيب، وحتى الآن لا يزال تسعة عشر منهم رهن الاحتجاز التعسفي.

في نوفمبر 2016، أدانت لجنة مناهضة التعذيب المغرب لتعذيبه السيد النعمة أصفاري، المتحدث باسم المخيم. ولا تزال زوجته، المدافعة عن حقوق الإنسان، كلود منجان، والتي تم توثيقها كل عام في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، وآخر تقرير صدر مؤخرًا في أكتوبر 2022.

في عام 2022، أدانت لجنة مناهضة التعذيب المغرب مرة أخرى لأعمال التعذيب المرتكبة ضد عضوين آخرين من نفس مجموعة أكديم إزيك.

للإشارة، في يونيو 2022، تم تقديم 4 شكاوى إلى لجنة مناهضة التعذيب من قبل المتقدمين الصحراويين، وثلاثة أعضاء من مجموعة أكديم إزيك وعضو في مجموعة الطلبة رفاق الوالي.

الموقعون وجهات الاتصال بالصحافة:

 

المحامية إنغريد ميتون ،  im@chango-avocats.com 0033681202840

المحامية بريجيت جانوت ،  rigittejeannot@gmail.com 0033680322409

الرابطة الدولية للمحامين الديمقراطيين  (AIJD)

فرونس ويل ، weylfrance@gmail.com 0033685570137

المحامية فرانشيسكا دوريا ، frrdoria@tin.it 00393386160619

الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان (FIDH)

جوستين لافارد ، jlavarde@fidh.org 0033648059172

رابطة حماية السجناء السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية (LPPS)

 حسنا أبا ، chababchid@gmail.com 0034632301700

صحيفة 12-أكــتوبر "تصميم و وفاء لعهد الشهداء"

12-أكتوبر صحيفة صحراوية إلكترونية مختصة في تغطية آخر أخبار وأحداث المقاومة الصحراوية، خاصة مايتعرض له المدنيين والمقاومين الصحراويين بالمدن المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
Back to top button