أخبار الأرض المحتلة

سلطات الإحتلال المغربي | توقف طالبتين نرويجيتين بمدينة العيون المحتلة و تجبرهن على المغادرة نحو مدينة اكادير.

🇪🇭 العيون ـ المحتلة ـ عاصمة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية 🇪🇭

قامت سلطات الاحتلال المغربي  يوم الأحد الماضي: 14 نوفمبر 2022 بطرد طالبتين نرويجيتين من مدينة العيون المحتلة عاصمة الجمهورية الصحراوية، وترحيلهم مباشر نحو مدينة أكادير المغربية.

ألقت قوات الإحتلال  المغربي القبض على الطالبتين النرويجتين “بيورغ هيلين لورنتزن” 23 سنة و”مارتي هيتيرفيك” 23 سنة كذلك يوم الأحد الماضي اثناء خروجهم من  الفندق مكان اقامتهم وتم ترحيلهم مباشرة على جناح السرعة نحو مدينة اكادير المغربية.
تقول الطالبتين لموقع  nrk.no النرويجي : *كنا قد غادرنا لتونا الفندق الذي كنا نقيم فيه في العيون عندما أوقفنا عدة رجال ادعوا أنهم من السلطات المغربية*.

 تفاجأت الطالبتين من الموقف مستنكرتا طريقة التعامل وأثناء احتجاجهم على السطات تقول الطالبتين بهذا الصدد *لم نرى أي  تحديد منهم يثبت هويتهم انهم شرطة فكان واحد منهم يرتدي زي رسمي والباقون هم في ثياب مدنية، وقد أرغمونا أن نثق بهم، أنهم من السلطات وان ننفذ اوامرهم فورا ونغادر المدينة*.

تصف الطالبتين ما تعرضتا له من معاملات قمعية و مماراسات عنيفة *ارغمنا على ركوب سيارة اجرة ورحلنا نحو مدينة اكادير قسرا، لقد تعرضنا للاضطهاد”.

تدرس الطالبان النرويجيان الأنثروبولوجيا الاجتماعية في جامعة “بيرغن” وسافرتا إلى الصحراء الغربية المحتلة لإجراء بحث وجمع معلومات حول معانات عيش الشعب الصحراوي.

تجدر الإشارة أن الحكومة النرويجية في 8 نوفمبر 2022، ذكرت في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بأنه يجب على المغرب أن يسمح لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان بزيارة الصحراء الغربية.

صحيفة 12-أكــتوبر "تصميم و وفاء لعهد الشهداء"

12-أكتوبر صحيفة صحراوية إلكترونية مختصة في تغطية آخر أخبار وأحداث المقاومة الصحراوية، خاصة مايتعرض له المدنيين والمقاومين الصحراويين بالمدن المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: