أخبار وطنية

🇪🇭إسبانيا|🇪🇸 توقع ثاني خيانة تاريخية في حق الشعب الصحراوي.

🇪🇭صـحيفة: 12-أكتوبر “تصميم و وفاء لعهد الشهداء “🇪🇭
🇪🇭السبت: 19 مارس 2022🇪🇭
🇪🇭العيون ـ المحتلة ـ عاصمة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية🇪🇭

وقّع رئيس الحكومة الإسبانية “بيدرو سانتشيز” ثاني خيانة تاريخية للمستعمر السابق للصحراء الغربية بحق الشعب الصحراوي، بعد تلك التي وقعت 14نوفمبر 1975. عندما سلّم الإقليم للنظام المغربي بعد مغادرته.

بعدما أعلن الديوان الملكي المغربي مساء يوم امس الجمعة، عن تلقّيه رسالة من رئيس الوزراء الإسباني “بيدرو سانشيز”، يعتبر فيها هذا الأخير أنّ *مبادرة الحكم الذاتي المغربية المقترحة لحلّ النزاع في الصحراء الغربية، هي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف*.

وقد لقيت خطوة الخيانة هذه معارضة دولية وداخلية، فقد أبدت نائبة رئيس الوزراء “يولاندا دياز” اعتراضا ضمنيا على ما جاء في تصريح الديوان الملكي في المغرب حول الموقف الإسباني من قضية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية.

وقال “دياز” في تغريدة على تويتر:*أجدّد التزامي بالدفاع عن الشعب الصحراوي وقرارات مجلس الأمن في هذا الشأن*، وأضافت: *يجبّ أن يمرّ أي حلّ للنزاع بالحوار واحترام الإرادة الديمقراطية للشعب الصحراوي*، قبل أن تختم قائلة: *سأستمرّ في العمل على ذلك*.

وحسب ما نقلته وكالة أنباء “أوروبا برس” المحلية. تهدّد خطوة “سانشيز” وحدة التحالف الحكومي في البلاد.

وقالت “أوروبا برس” إنّ رسالة رئيس الوزراء إلى الرباط ستكون سببا في انتقادات كثيرة من طرف حلفائه. *في الوقت الذي لم تتغلب فيه الحكومة بعد على الانقسام الناجم عن شحن أسلحة هجومية إلى أوكرانيا، وفي خضم نقاش حول التدابير التي يتعين اتخاذها للتعامل مع أزمة الطاقة الناجمة عن الوضع هناك*.

كما أشارت ذات الوكالة إلى *ردّ فعل محتمل للجزائر*  تجاه الخطوة الإسبانية، باعتبارها الداعم والحليف الإستراتيجي لجبهة البوليساريو، والمورّد الرئيسي في نفس الوقت للغاز الطبيعي إلى إسبانيا.

 

صحيفة 12-أكــتوبر "تصميم و وفاء لعهد الشهداء"

12-أكتوبر صحيفة صحراوية إلكترونية مختصة في تغطية آخر أخبار وأحداث المقاومة الصحراوية، خاصة مايتعرض له المدنيين والمقاومين الصحراويين بالمدن المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: