أخبار وطنية

🇪🇭المجلس الوطني|💉💊| يصادق على المعاهدة المؤسسة لتأسيس وكالة الأدوية الإفريقية.

🇪🇭صحيفة:12-أكتوبر [تغطية متواصلة لأحداث المقاومة الصحراوية]🇪🇭

🇪🇭الخميس: 16 ديسمبر 2021🇪🇭

🇪🇭العيون ـ المحتلة ـ عاصمة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية🇪🇭

صادق المجلس الوطني اليوم الخميس في جلسة علنية برئاسة عضو الامانة الوطنية رئيس المجلس الوطني السيد “حمة سلامة” على الموافقة على المعاهدة المؤسسة لوكالة الأدوية الأفريقية، وذلك بتصويت الاغلبية المطلقة على المعاهدة بعد مناقشة مضامينها خلال الايام الماضية.

وتعد المعاهده، اتفاقية دولية متعددة الأطراف لتأسيس وكالة الأدوية الأفريقية، و تهدف إلى تعزيز قدرة الدول الأطراف والمجموعات الاقتصادية الإقليمية على تنظيم المنتجات الطبية وذلك من أجل تحسين الوصول إلى منتجات طبية ذات نوعية جيدة وآمنة وفعالة عبر القارة الأفريقية.

وقد استعرض الوزير المنتدب للعلاقة من البرلمان السيد “فضالي اعلي بويا” اهمية التصديق على المعاهدة، مستعرضا ابرز المواد القانونية للمعاهدة ودورها في حفظ الصحة العامة للمجتمع الصحراوي.

كما قدم خبير وزارة الصحة الدكتور “البشير الصالح” توضيحات حول تساؤلات اعضاء المجلس الوطني في كل ما يتعلق بالمصادقة على المعاهدة ومدى استفادة الدولة الصحراوية والقطاع الصحي من الانضمام للدول المصادقة على المعاهدة المؤسسة لوكالة الادوية الافريقية.

وتأتي المعاهدة لدعم الجهود الافريقية الرامية الى تعزيز مؤاءمة الاطر التنظيمية تحت قيادة وكالة الادوية الافريقية وما سوف توفره من تحسين للمراقبة والتنظيم السيادي على المنتجات الطبية، ما يمكن للدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي من توفير الحماية بفاعلية وكفاءة للصحة العامة ضد المخاطر المرتبطة باستخدام الادوية دون المستوى المعياري والمقلدة، مما يسهل عملية المصادقة السريعة على المنتجات التي تلبي الاحتياجات الصحية للسكان خاصة بالنسبة للامراض التي تصيب افريقيا.

ووفقاً للمعاهدة، تُنشأ الوكالة بصفتها وكالة متخصصة تابعة للاتحاد الإفريقي تتمتع بالشخصية القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها والاضطلاع بمهامها، ويكون لديها الأهلية القانونية لإبرام الاتفاقات، واقتناء الممتلكات المنقولة وغير المنقولة والتصرف فيها، ورفع الدعاوى القضائية والدفاع عنها.

وتأتي المصادقة في ظل الحضور الفاعل للجمهورية الصحراوية داخل الاتحاد الافريقي وترسيخ مساهمتها في الرفع من مستوى الاتحاد الافريقي على كافة الاصعدة بالانخراط الايجابي والبناء في كافة المبادرات الطموحة والمصادقة على المعاهدات والبروتوكولات التي تساعد في تقوية الجد الافريقي وترسيخ مكانة الدولة الصحراوية.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: