أخبار الأرض المحتلة

🇪🇭الهيئة الصحراوية|📍 تدين جريمة اغتيال المواطن”لحبيب اغريشي”وتحمل سلطة الاحتلال المسؤولية الكاملة.

🇪🇭صـحيفة: 12-أكتوبر [تصميم و وفاء لعهد الشهداء]🇪🇭
🇪🇭الأحد: 20 فبراير 2022🇪🇭
🇪🇭  العيون ـ المحتلة ـ الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية🇪🇭

المكتب التنفيذي للهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال  المغربي

بالعيون المحتلة / الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية بتاريخ 17 فبراير 2022

*بيـــان*

عرفت مدينة الداخلة المحتلة اختفاء المواطن الصحراوي، لحبيب أغريشي، في ظروف غامضة نهار الإثنين 07 فبراير 2022، قبل أن يتم العثور على سيارته متوقفة بالقرب من شاطئ المدينة، حسب بيان صادر عن عائلته حوالي الساعة  الخامسة  مساءً ، وهو ما يعتبر تطورا خطيرا يدخل في إطار استمرار تدهور الأوضاع الأمنية والحقوقية بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية، بسبب سياسات الاحتلال المغربية التي تمعن في التنكيل بالصحراويين، ولا ترعوي عن انتهاك حقوقهم.

والمثير للاستغراب ما ورد في بيان صادر عن الوكيل العام لسلطات الاحتلال المغربية لدى محكمة الاستئناف بالعيون المحتلة، الذي لم يشر في أي لحظة إلى اعتقال أحد المستوطنين المغاربة، الذي تمكنت العائلة بوسائلها الخاصة من التعرف على أنه كان على ما يبدو رفقة الضحية قبل اختفائه، وفق ما بينته تسجيلات فيديو كاميرات مراقبة لمواطنين من جيران العائلة. هذا المشتبه فيه تم إطلاق سراحه من طرف شرطة الإحتلال المغربي ساعات قليلة بعد التحقيق معه في تصرف استغربه الجميع، خصوصا بعد ثبوت تواجده مع الضحية قبل اختفائه.

الأغرب من ذلك أن تقتصر الإشارة في بيان الوكيل العام المغربي  فقط إلى العثور على جثة هذا المستوطن  مقتولا هو الاخر قرب شاطئ المدينة، ما زاد الكثير من الغموض على القضية، ويطرح استفهاما آخر على الدور الغامض لشرطة الإحتلال المغربية التي أفرجت عنه ، لا سيما وأنها أخذت علما حين اعتقاله بقرائن بمرآب بيته  ضمنها وجود آثار دماء بصندوق سيارته، حسب ما ورد في البيان المذكور. ومن جهة أخرى تم العثور، حسب الشرطة المغربية دائما، بمكان خلاء على بقايا عظام بشرية متفحمة وأسنان بشرية دون ذكر لعلاقة محتملة بالواقعة.

ان الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي وإذ تعبر عن تضامنها المطلق مع عائلة  الضحية لحبيب اغريشي و تعلن مؤازرتها لها في هذه الظروف العصيبة ، تحذر من الخطورة البالغة لحادثة اختفاء المواطن الصحراوي، لحبيب اغريشي ، ومن الطريقة الغريبة للتحقيق المتبعة من قبل سلطات الاحتلال، لتدين وبشدة هذه الجريمة المدبرة والمنظمة التي تؤكد مرة أخرى نوايا وسلوك سلطات الاحتلال المغربة، وأجهزتها الأمنية تجاه أبناء الشعب الصحراوي المقهور، والمغتصبة حقوقه ، وتحمّلها المسؤولية الكاملة عن كل تداعيات ونتائج اختفائه.

وتؤكّد الهيئة على ضرورة تدخل المنظمات الحقوقية الدولية للقيام بدورها في التحقيق في هذه الجريمة الخطيرة ضد الإنسانية، المتمثلة في ممارسة الاختفاء القسري والاختطاف وربما الاغتيال والقتل خارج القانون، وغيرها من القضايا المماثلة التي يروح ضحيتها أبناء الشعب الصحراوي.على أيدي سلطات الاحتلال المغربية دون حسيب أو رقيب.

وتطالب الهيئة بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة دولية، لإجراء تحقيق شامل في ما جرى، وضمان إيقاع العقوبة بالمسؤولين عن اختفاء المواطن الصحراوي لحبيب اغريشي .

كما تدين الهيئة صمت الامم المتحدة والصليب الأحمر الدولي عن واقع حقوق الانسان بالمدن المتحلة من الصحراء الغربية رغم مسؤوليتهما المباشرة عن هذا البلد المحتل، وتدعوها للتعجيل بوضع آلية دولية مستقلة لحماية المدنيين الصحراويين في المناطق المحتلة بصفتهم مواطنو بلد محتل احتلالا عسكريا، قمعيا ودمويا، يمارس انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، وجرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية دون أن يحاسب أو يعاقب.

صحيفة 12-أكــتوبر "تصميم و وفاء لعهد الشهداء"

12-أكتوبر صحيفة صحراوية إلكترونية مختصة في تغطية آخر أخبار وأحداث المقاومة الصحراوية، خاصة مايتعرض له المدنيين والمقاومين الصحراويين بالمدن المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: