أخبار الأرض المحتلة

🇪🇭بلاغ صحفي|🗞| معركة اهل خيا الإقامة الجبرية والحصار 365 يوما من الصمود ومقاومة الاحتلال المغربي.

🇪🇭12-أكـــتوبر [آخر أخبار ومستجدات المقاومة الصحراوية]🇪🇭

🇪🇭السبت 20 نوفمبر 2021 🇪🇭

 🇪🇭العيون ـ المحتلة ـ عاصمة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية🇪🇭

المكتب التنفيذي لفريق العمل من اجل متابعة

معركة سلطانة خيا وعائلتها

الجمعة 19 نوفمبر 2021

 تخليدا لذكرى مرور 365 يوما على معركة سلطانة خيا وعائلتها، واستبسال العائلة وصمودها في وجه الاحتلال المغربي رغم ممارسته لشتى أنواع القهر و التنكيل ، وبالرغم من القبضة الأمنية المفروضة على بوجدور المحتل و المراقبة اللصيقة، استطاع فريق العمل من اجل متابعة معركة سلطانة وعائلتها  في اطار الحملة الدولية والوطنية لكسر الحصار عن منزل اهل خيا تنظيم  فعاليات  تحت عنوان “معركة اهل خيا الإقامة الجبرية والحصار 365 يوما من الصمود ومقاومة الاحتلال المغربي”. بالإضافة الى نخبة من مناضلي بجدور المحتل.

 شارك في هذا الحدث الهام  عبر الانترنيت كل من  وزير الأرض المحتلة الأخ “مصطفي سيد البشير” ورئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان الأخ “ابا الحيسن” فضلا عن المحامية “تونا مو” نيابة عن الفريق القانوني للدفاع عن سلطانة خيا كما شاركت منظمة كرامة الامريكية .

ان فريق العمل اذ يشيد بصمود عائلة اهل خيا البطولي ، ليرحب اشد الترحيب بدعوة منظمة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان وحثها الحكومة المغربية على إنهاء الإقامة الجبرية الفعلية المفروضة على منزل اهل خيا ، وضمان امتثال السلطات المغربية لمعايير الحقوق الدولية المتعلقة بحرية التنقل وتكوين الجمعيات والتعبير. ودعوتها مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان القيام بزيارة إلى الصحراء الغربية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في أقرب وقت ممكن ، بما في ذلك الاعتداء الجنسي الإجرامي على سلطانة خايا وشقيقتها. كما دعت المنظمة الامريكية مجلس الأمن الدولي إلى معالجة الغياب الطويل لآلية حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية لتعزيز حماية حقوق الإنسان في الإقليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى