أخبار وطنية

🇪🇭جنوب إفريقيا🇿🇦 تدعو الأمم المتحدة إلى إيفاد بعثة مراقبة لوضعية حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة.

🇪🇭صـحيفة: 12-أكتوبر “تصميم و وفاء لعهد الشهداء “🇪🇭
🇪🇭الخميس: 10 مارس 2022🇪🇭
🇪🇭 ـ جنيف ـ سويسرا 🇪🇭

جددت جنوب إفريقيا دعوتها مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إرسال بعثة مراقبة على وجه السرعة إلى الصحراء الغربية المحتلة، للوقوف على الإنتهاكات الجسيمة التي تقترفها قوات الإحتلال المغربية في حق المدنيين الصحراويين على أوسع نطاق.

وطالبت البعثة الدائمة لجنوب إفريقيا في بيان ألقاه المندوب الدائم السيد، “مكسوليسي نكوسي”، خلال مناقشة البند الثاني من أشغال دورة مجلس حقوق الإنسان، من المفوضة “ميشيل باشليت”، إدراج معلومات عن حالة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية المحتلة في تقريرها إلى الدورة العادية الـ50 لمجلس حقوق الإنسان.

السفير “نكوسي” أكد في معرض بيانه أن حكومة بلاده ستظل ملتزمة تجاه ضمان تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير، وفقًا لجميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

من جانبها، وجهت أزيد من 300 منظمة حقوقية خلال نفس الجلسة أنتقادات لاذعة لطريقة تعاطي مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان مع الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تقترفها قوات الإحتلال المغربي بشكل ممنهج في الأراضي الصحراوية المحتلة.

كما أبلغت مجلس حقوق الإنسان بأن عدد كبير من النشطاء الحقوقيين الصحراويين والصحفيين والسجناء السياسيين يتعرضون للمضايقات والتهديدات والإحتجاز التعسفي وسوء المعاملة والتعذيب والعنف الجنسي.

وأكدت أيضا أن المظاهرات السلمية في الأراضي المحتلة تواجه بإستعمال العنف، كما يتعرض البدو الرحل والتجار من مختلف الجنسيات العابرين لأراضي الصحراء الغربية للإستهداف بإستخدام الطائرات بدون طيار.

وأمام هذه الوضعية المقلقة، طالبت المنظمات من مفوضية حقوق الإنسان إتخاذ موقف جاد وصريح لمواجهة الإنتهاكات المغربية الصارخة لحقوق الإنسان والقانوني الدولي الإنساني في الصحراء الغربية المحتلة.

صحيفة 12-أكــتوبر "تصميم و وفاء لعهد الشهداء"

12-أكتوبر صحيفة صحراوية إلكترونية مختصة في تغطية آخر أخبار وأحداث المقاومة الصحراوية، خاصة مايتعرض له المدنيين والمقاومين الصحراويين بالمدن المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: