مستجدات

🚦وزير سابق|⏳|التطبيع بين المغرب وإسرائيل إستعمار جديد للشعب المغربي المسحوق.

🇪🇭صحيفة: 12-أكتوبر[تغطية متواصلة لأحداث المقاومة الصحراوية]🇪🇭
🇪🇭السبت: 04 ديسمبر 2021🇪🇭
🇪🇭العيون ـ المحتلة ـ عاصمة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية🇪🇭

قال وزير الثقافة المغربي الاسبق، “بن سالم حميش”، إن التطبيع مع الكيان الاسرائيلي هو بمثابة ’‘استعمار جديد للمملكة’‘، داعيا اليهود المغاربة الى اقرار ان الكيان الإسرائيلي غاصب و محتل.

وقال المفكر “بن سالم حميش” في مداخلة له خلال ندوة سياسية تحت عنوان ’‘المغرب إلى أين؟’‘ نظمتها مؤسسة “عابد الجابري” (غير حكومية) بالرباط، إن التطبيع بين المغرب و الكيان الاسرائيلي هو بمثابة ’‘استعمار جديد للمملكة بطريقة او بأخرى’‘.

وكان النظام المغربي قد اعلن نهاية شهر ديسمبر 2020 عن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الإسرائيلي، و تسارعت بعدها وتيرة التطبيع بين نظام المخزن و الكيان المحتل، من تطبيع دبلوماسي الى تطبيع عسكري بإبرام اتفاقيات أمنية خلال زيارة وزير  الحرب للكيان الى الرباط في 24 نوفمبر الماضي.

ودعا المفكر المغربي “بن سالم حميش”، ’‘اليهود المغاربة إلى إعلان تنصلهم من إسرائيل، ومن سياسات حزبي العمل والليكود الإسرائيليين، والإقرار بأن الكيان، كيان مغتصب للأراضي الفلسطينية’‘.

من جهته، عبر القيادي في حزب “فيدرالية اليسار” (المعارض)، “محمد الساسي”، عن أسفه كون المغرب ’‘ارتمى في أحضان الكيان الإسرائيلي’‘، قائلا : ’‘إننا نتألم في صمت على ما يقع’‘.

ووصف الساسي، في ذات الندوة، تطبيع المغرب مع الكيان الإسرائيلي ب’‘الحماقة’‘، مضيفا : ’‘للأسف تم اختيار أسوأ توقيت لارتكاب هذه الحماقة’‘، و اردف يقول : ’‘المغاربة ضد التطبيع مع الكيان الاسرائيلي، حتى لو لم يخرجوا إلى الشوارع، و إن خرجوا هذه المرة، فقد لا يعودون إلى بيوتهم’‘.

وتساءل الساسي: ’‘ما هي المصالح المشتركة للمغرب مع الكيان الاسرائيلي؟ هل هي محاربة الإرهاب بينما الكيان الإسرائيلي نفسه يمارس إرهاب الدولة؟’‘.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: